السبت، 29 أبريل 2017

حان وقت الثقة بالنفس يا ريال مدريد!

فرح عشاق نادي ريال مدريد حول العالم مع إنتهاء مباراة الفريق الأخيرة في الدوري الإسباني أمام  ديبورتيفو لا كورونيا والآداء "البطولي" الذي قدمته "التشكيلة الرديفة" في اللقاء الذي انتهى للملكي بنتيجة (6-2)، ليذهب البعض للمطالبة بإعتماد هذه التشكيلة دائماً عوضاً عن "الأساسية". 
منطقياً لا يمكن البناء على مباراة واحدة من أجل تحديد أي تشكيلة أفضل بالنسبة لريال مدريد، بل نحن بحاجة لأكثر من مباراة، لكن ما قدّمه ريال مدريد يوم الأربعاء الماضي له دلالات عدة ويجب على إدارة النادي المدريدي الإنتباه اليها جيّداً والبناء عليها، ومن أبرزها:


1- الثقة بالنفس
أن نجد لاعب مدريدي بدأ حياته من مدرسة ريال ومرّ بكل فرق الفئات العمرية نحو الفريق الأول فهذا أمر نادر جداً، على عكس برشلونة تماماً التي تعتمد سياسة الإعتماد على لا ماسيا في الدرجة الاولى.
لكن أتى الوقت ليعتمد ريال مدريد على نفسه وعلى مدرسته وعدم التفكير بضم أي لاعب نجم بعد الآن، على الاقل في هذه المرحلة، وإعطاء الفرصة لنجومه الصاعدين على رأسهم "الممتع" أسنسيو وموراتا وإيسكو وكوفاسيتش وغيرهم.



وأداء الفريق الجماعي يوم الاربعاء الماضي هو رسالة واضحة للإدارة والجهاز الفني على قدرتهم بتحمل المسؤولية الكاملة لقيادة الفريق في أي لحظة احتاجهم اليها.
يُذكر أن الفريق يملك لاعبين شبان من المدرسة مميزين في الدفاع والوسط والهجوم.


2- إعطاء فرص أكبر للاعبين
لا شك أن مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان يعتمد منذ وصوله الى "سانتياغو برنابيو" مبدأ المداورة خصوصاً عندما يواجه الفريق جدول مباريات مزدحم، وهذا ما يقوم به فعلياً الآن، لكن على زيدان أيضاً إعطاء الفرص للاعبيه الشبان حتى في المباريات الصعبة والكبيرة كمباراة الكلاسيكو مثلاً.
وما رأيناه في المباراة الأخيرة للفريق خير دليل على قدرة كوفاسيتش مثلاً باللعب بدلاً مواطنه لوكا مودريش، او إشراك ايسكو اساسياً بدلاً من بيل مع مردود وفعالية أكبر.




3- التخلي عن فكرة الـ"BBC أولاً"
يملك مدرب أي فريق تفكيره الخاص في إعتماد تشكيلته لكل مباراة يخوضها، لكن أن يشرك زيدان لاعب كغاريث بيل عائد من إصابة في مباراة قوية امام برشلونة على حساب لاعب متألق مثل أسسنيو او لوكاس فاسكيز، او حتى كريم بنزيما بدلاً من الفارو موراتا فهذا أمر غير منطقي أبداً.
ومن هنا، على زيدان التخلي نهائياً عن فكرة الـ"BBC أولاً" وإجلاس أي لاعب قد لا يفيده على مقاعد البدلاء حتى ولو كان "نجم الفريق الأول" كريستيانو رونالدو.


4- ضرورة بيع غاريث بيل
شارك غاريث بيل هذا الموسم في 19 مباراة فقط سجّل فيها 7 أهداف، وذلك بسبب غيابه لمدة طويلة  بسبب الإصابات المتكررة، ولم يكن لغيابه أي تأثير فعلي على الفريق الذي إستمر بالنسق نفسه وكأن بيل أصلاً لا يلعب مع الفريق.
وعند عودته، فقد ريال قوة هجومية كبيرة في مركزه مع إجلاس لوكاس فاسكيز أو أسنسيو على مقاعد البدلاء، وبالتالي أصبح وجود بيل عبأ على التشكيلة.


5- التفكير بالمستقبل
على ريال مدريد التفكير أكثر بالمستقبل عوضاً عن البحث عن التعاقد مع نجم أو إثنين، فهو بالفعل ليس بحاجة أبداً الى أي نجم في خط الوسط كإيدين هازارد على سبيل المثال.
ريال يملك تشكيلة مثالية قادرة على الإستمرار لسنوات عدة مع بعض التعديلات الصغيرة ومن هنا عليه إعطاء كامل الثقة لنجومه للبقاء والتمتع في الفريق لتقديم أفضل ما لديهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق